0 تصويتات
بواسطة

ناغورنو كاراباخ ويكيبيديا

ناغورني كاراباخ ويكيبيديا

اقليم ناغورنو كاراباخ

إقليم ناغورني كاراباخ

اقليم ناغورني كاراباخ

ناغورنو كاراباغ 

  

ناغورنو كاراباخ ، منطقة أذربيجانية ، في جنوب القوقاز ، تقع على بعد حوالي 270 كم غرب العاصمة الأذربيجانية باكو. تمتد ناغورنو كاراباخ من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي حوالي 4400 كيلومتر مربع في الجزء الجنوبي الشرقي من نظام جبال القوقاز الصغرى (مالي كافكاز). 

  

يبلغ عدد سكان ناغورنو كاراباخ 130.000 نسمة ؛ جميع الناس تقريبًا من الأرمن المسيحيين. أكبر مدينة هي العاصمة Xankändi (المعروفة باسم Khankendy قبل عام 1923 ، و Stepanakent من عام 1923 إلى عام 1991) ، وتقع تقريبًا في وسط المنطقة.

    

وصل المستوطنون من بلد ميديا القديم لأول مرة إلى ناغورنو كاراباخ في القرن الثامن قبل الميلاد ، وغزت بلاد فارس المنطقة بعد قرنين من الزمان. في عام 1828 ، سيطرت روسيا على المنطقة ، التي كانت تشترك بعد ذلك في الحدود مع أرمينيا. بحلول وقت الثورة الروسية عام 1917 ، كان عدد سكان المنطقة 75٪ من الأرمن. 

  

في يوليو 1923 ، أنشأ اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية منطقة ناغورنو كاراباخ المتمتعة بالحكم الذاتي ووضعها تحت السيطرة الأذربيجانية. بحلول عام 1930 ، قام الاتحاد السوفياتي ، بقيادة جوزيف ستالين ، بتغيير حدود المنطقة وخفض أراضيها ، وترك ناغورنو كاراباخ بالكامل داخل أذربيجان. على الرغم من غالبية السكان الأرمن ، عزل القادة السوفييت ناغورنو كارابخ عن أرمينيا جزئيًا لأن المنطقتين تفتقران إلى روابط نقل واتصالات جيدة مع بعضهما البعض.

  

عندما بدأ الاتحاد السوفياتي في السماح بقدر أكبر من التعبير السياسي في منتصف الثمانينيات ، ظهر الصراع بين السكان الأرمن في ناغورنو كاراباخ وأذربيجان. تصاعدت المظاهرات المؤيدة لاستقلال ناغورنو كاراباخ إلى اشتباكات عنيفة بين عامي 1988 و 1990. واستمر الصراع بعد تفكك الاتحاد السوفياتي واستقلال أذربيجان وأرمينيا في عام 1991. 

وفي نوفمبر 1991 ، ألغت أذربيجان حالة الحكم الذاتي للمنطقة. أعلنت المنطقة استقلالها في ديسمبر 1991. وبدعم من أرمينيا ، استولى الأرمن في المنطقة على كامل الإقليم بحلول عام 1994 ووسعوا سيطرتهم غربًا حتى الحدود الأرمنية. 

وقعت أذربيجان وأرمينيا ومتمردو ناغورنو كاراباخ اتفاقية لوقف إطلاق النار في عام 1994 ؛ هناك سلام غير مستقر حيث تواصل الدولتان التفاوض للتوصل إلى تسوية للنزاع. منذ اندلاع القتال في عام 1988 لقي ما لا يقل عن 15000 شخص مصرعهم ونزح مليون شخص. 

ما هي القصة الحقيقية حول ناغورنو كاراباخ (قرة باغ) (الأذربيجانية)؟

ناغورنو كاراباخ هي منطقة تقع داخل أذربيجان ، حيث يعيش المسلمون (الأتراك الأذربيجانيون) والمسيحيون (الأرمن) معًا منذ فترة طويلة.

كانت أغدام واحدة من أكبر المناطق في كاراباخ ، حتى يوليو 1993 كان عدد سكانها 153000 مسلم.

في عام 1993 ، قررت القوات الأرمينية احتلال ناغورنو كاراباخ وقتلت عددًا كبيرًا جدًا من المسلمين الذين يدافعون عن أراضيهم وأجبرت آخرين على الهجرة إلى مناطق أذرية أخرى.

بعد الحرب ، أُجبر أكثر من 100،000 مسلم على مغادرة أغدام - مسقط رأسهم .

ثم أحرق المسيحيون الأرمينيون المدينة و نهبوها ، وتحولت المساجد إلى حظائر للحيوانات ...

وقد أدى ذلك أيضًا إلى إدانة دولية للعدوان الأرمني على أذربيجان ، والتي لخصها قرار الأمم المتحدة رقم 822 ، الذي طالب بانسحاب أرميني فوري.

بعد قرار الأمم المتحدة ، واصلت أرمينيا احتلالها لناغورنو كاراباخ ولم تعتذر حتى عن جرائمها حتى هذه اللحظة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ناغورنو كاراباخ ويكيبيديا
مرحبًا بك إلى موقع المتقدم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...