0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامه بواسطة (2.0مليون نقاط)
سبب تسمية المحافظات اليمنية بهذه الأسماء ..؟

 

● اولاً : ( صنعاء )

عرفت صنعاء قديماً بمدينة سام وكان اسمها في الجاهلية " أزال " ومن بعد الإحتلال الحبشي لليمن أطلقوا عليها أسم ( صنعة ) ومعناها “حصينة” ومنذ ذلك الوقت أطلقوا عليها هذا الاسم ومع الزمن وبعد خروج الأحباش من اليمن غير اليمنيون اسمها من " صنعة " الى " صنعاء.

 

● ثانياً: ( تعز )

كانت تسمى قديماً بـ ( عًدينه ) وفي عهد الدولة الصليحية سماها السلطان عبدالله بن محمد الصليحي بتعز نسبة لحصن تعز ( قلعة القاهرة في الوقت الحالي ).

 

 

● ثالثاً : ( ذمار )

يرجع تسمية مدينة ذمار الى الملك ذمار علي يهبر ملك سبأ وذي ريدان.

 

 

● رابعاً : ( حجة )

يعود تسمية محافظة حجة إلى “حجة بن أسلم بن علي بن زيد بن جشم بن حاشد”.

 

● خامساً : ( شبوة )

اسم شبوة يعني ارض الملح او مدينة الملح قديماً وقد سميت بهذا الأسم لأنه بالقرب من مدينة شبوة توجد اكثر من ثلاثة مناجم للملح الصخري.

 

 

● سادساً : ( حضرموت )

كانت تسمى في العصر القديم بالأحقاف وذكرها القرآن الكريم

وسميت بحضرموت لحامل هذا الأسم كلقب وهو عامر بن قحطان وسمي كذلك لأنه كان إذا حضر حرباً أكثر فيها من القتل وكانوا ينادونه ( بحضر الموت ).

؛-------------

 

● سابعاً : ( المحويت )

هناك الكثير من المصادر اختلفت عن سبب التسمية والكثير اجمعوا أن سبب تسميتها بالمحويت لأنه يحتوي في ارجاءها بالمياه من غيول وينابيع

محويت = ماء حوت : أي لاحتوائها الماء ووفرة الينابيع في الجبال والوديان

؛-------------

● ثامناً : ( صعدة )

منذ البداية وهي معروفة بهذا الاسم، حيث ذكرت في مجموعة من النقوش الموسومة، وخلال فترة الحكم الإسلامي للمدينة عرفت به أيضاً، وقد ذكرت في مجموعة من المصادر والكتب التاريخية تحديداً الإسلامية، منها كتاب صفة جزيرة العربي للهمداني أن اسمها صعدة منذ الزمن القديم ولا احد يعرف سبب تسميتها.

 

 

● تاسعاً : ( عدن )

تورد القواميس أن عدن تعني ساحل البحر - أما المصادر التاريخية العربية تورد أنها نسبة لعدن بن عدنان وكان هذا الشخص أول من حُبس بداخلها كما قال المؤزخ ابن المجاور .

 

 

 ● عاشراً : ( الضالع )

قال بعض المؤرخين والباحثين في مطلع القرن العشرين الماضي انها سميت بالضالع لانها تقع بين ثلاثة اضلاع جبلية.

 

● الحادي عشر ( لحج )

سميت نسبة إلى شخصية حميرية أسمه ( لحج بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ).

 

● الثاني عشر ( إب )

سميت قديماً بمدينة الثّجة، لكثرة سقوط الأمطار عليها، وهي تعني لغوياً المرعى، ويرجع بعض الباحثين سبب التسمية إلى شهر أغسطس (آب) نظراً لكثرة هطول الأمطار على المدينة في مثل هذا الشهر من كل عام. ثم تحول الاسم بعد ذلك إلى (إب ) حسب ما ذكره ياقوخت الحموي في كتابه (معجم البلدان).

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

...