0 تصويتات
بواسطة

السبهان وش يرجعون، أصل عائلة السبهان

السبهان وش يرجعون، 

 أصل عائلة السبهان ، 

نسب عائلة السبهان، 

من اي مكان عائله السبهان، 

 

 عائلة السبهان عائلة مشهورة و منها كثير من الشخصيات البارزة فى الماضى و الحاضر و هى من العائلات الكبيرة و المعروفة، 

 

آل سبهان: من أمراء حايل و من أكبر وجهائها وأعيانها واحد الأسر الجعفريه العبديه الشمريه التي حكمت نجد, أسرة لها ثقل تاريخي وسياسي كبير بالاضافة الي ثقلها الاجتماعي في المملكة العربية السعودية وفي حائل بالأخص, تولّوا إمارة حائل إمارة مستقلة في زمن الامير حمود السبهان ثم الأمير زامل السالم السبهان الذين انقلبا على حكم آل عبيد الفرع الثاني من الرشيد انتقاماً وثاراً لحلفائهم آل عبدالله الرشيد, كما كان آل سبهان هم الركائز والأركان الأساسية في حكم آل عبدالله الرشيد حيث كان آل سبهان السبب بعد الله في إستمرار الإمارة وعدم سقوطها مرات عديدة نتيجة النزاعات التي حدثت بين فرعي آل رشيد, آل عبدالله وآل عبيد, الذين تقاتلا حتى كادت الإمارة أن تسقط في فترة مبكرة جدّاً, كما تولى آل سبهان إمارة الرياض والقصيم والجوف في عهد إمارة آل رشيد.

 

وبعد سقوط إمارة حائل في يد الملك عبدالعزيز - رحمه الله - نتيجة تحالف بعض كبار شمّر مع الملك عبدالعزيز من آل رشيد أنفسهم كفيصل العبيد الرشيد وغيره, رحل بعض آل سبهان إلى العراق هم وبعض ابناء عمومتهم من آل عبدالله الرشيد (حيث أن بقية الرشيد من آل عبيد وآل جبر كانوا متحالفين مع ابن سعود قبل السقوط) ثم عاد من كان قد رحل من آل سبهان وآل رشيد إلي الرياض بعد عدة سنوات بدعوة خاصة من الملك فيصل - رحمه الله - إلى الأمير بندر بن سعود بن صالح السبهان حيث اتى من العراق إلى الرياض وبرفقته من رحل معه من أسرته ومرافقيه من شمّر واهل حائل, وبذلك عادوا إلى المملكة ولكنهم منعوا من الذهاب إلى حائل الى أن هدئت الأوضاع ثم سمحت لهم العودة فعاد بعضهم إلى حائل وبقي بعضهم في الرياض تحت ظل حكم آل سعود أدام الله بقاءهم.

 

نسب أسرة السبهان

 

ينتسبون إلى سـبهان بن حـمـد بن راشــد بن غالب بن سعيد بن غالب بن خضير (وفي خضير, يجتمعون بآل رشيد وآل علي) بن جعفر بن محمد بن شهوان بن منصور بن ضيغم جد الضياغم. فهم من آل ريّـا من الجعفر من عبده من شـّمّـر, والريّا من الجعفر هم أبناء غالب بن خضير بن جعفر. فجميعهم من "الضياغم" القبيلة الشهيرة برحلتها إلى الجبلين في حائل في القرن الثامن الهجري أي قبل 400 عام قبل انضمامهم لحلف شمّر, ذكر اهل النسب واجمعت المصادر والمخطوطات ان الضياغم في الأصل وفي النسب عدنانيون ولكنهم قحطانيون حلفا بالجوار وهذا قرره كثير من النسابون قديماً فلهذا يشتهر عند القبيله والقصائد انهم قحطانيون وسبب ذلك هو التحالفات التي حصلت في القبيلة وإلا فإن نسبهم العدناني لا غبار عليه عند المؤرخين المتقدمين.

ليسوا من القويعي كما يشتهر عند البعض ولكنهم هم والقويعي في نفس سلسلة النسب فهم أبناء عمومة وبينهم مصاهرة لذلك حصل الخلط فالسبهان والقويعي يجتمعون في غالب بن سعيد بن غالب الجعفري الضيغمي.

 

نبذة عن السبهان

نستنتج ممتا سبق أن آل سبهان وآل رشيد أبناء عمومة, وقد كان بين الأسرتين علاقات عميقة ومصاهرات معروفة ومشهورة عبر التاريخ. وقد خرج من آل سبهان حكام وأمراء وفرسان وشعراء ونخوتهم "أخوان موضي". وقد كان بين الأسرتين تعاون على إدارة شؤون الإمارة, كما انهم عُـرِفوا بتخليهم عن الإنفراد بالأمارة مرات عديدة عند وقوعها في ايديهم اثناء تخاصم فروع الرشيد فيما بينهم.

 

اشتهر منهم:

 

الجد الجامع للأسرة سـبـهان بن حمد بن راشد:أنجب سبهان أربعة أبناء وهم: زامل و سالم و سلامة و علي وأمهم اسمها علياء من قبيلة الظفير ومنهم انتشرت أسرة السبهان في حائل والرياض وجدّه وكلهم يحملون نفس اللقب "السبهان" نسبة له. وقد رحل وتوفي بالعراق - رحمه الله -.

1. الأمير زامل (الأول) بن سبهان بن حمد بن راشد: و كان له دور في التأسيس مع صديقه عبدالله الرشيد حيث انهما رحلا معاً الى العراق وعادا معاً واستطاعا الإستيلاء على الحكم, ويعتبر الآن فرع رئيسي من أسرة السبهان, تزوج هدلا آل علي بعد أن طلقها الأمير عبيد الرشيد وندم عبيد على طلاقها فقال:

 

ليلي طويل..وليل زامل قصيري .. هذي تدابير الولي يابن سبهان

 

أنجب منها فاطمة وعبدالعزيز وطريفة وهيا ولولوه, ويكونون إخوة لـ سليمان وفهيد وعموشة أبناء عبيد الرشيد من الأم.

 

2. الأمير سبهان بن سلامة بن سبهان بن حمد بن راشد: والذي عاون صديقة الأمير محمد بن عبدالله الرشيد على الوصول للحكم والتخلص من حكم الأمير بندر بن طلال العبدالله الرشيد, ونتج عن ذلك نشوء علاقة قوية بين محمد العبدالله الرشيد وصديقه سبهان السلامة السبهان حتى تزوج محمد ابن رشيد ابنة صديقه سبهان "موضي" التي تزوجت فيما بعد عبدالعزيز المتعب الرشيد "الجنازة" وانجبت منه سعود أبوخشم, وسبهان السلامة السبهان هو زوج الأميرة فاطمة الزامل السبهان التي حكمت حائل لعدة شهور والتي اشتهرت بذكائها وقوتها وحنكتها السياسية, أنجب منها ثلاثة هم: صالح , وحمود , وموضي.

 

3. الأمير سالم بن علي بن سبهان بن حمد بن راشد: وهو الذي تولى إمارة الرياض في عهد الأمير محمّد العبدالله الرشيد مرتين اعزل اولها ووضع فهد الرخيص ثم اعيد سالم اميراً على الرياض مره أخرى وكان يبغضه أهل الرياض بغضاً شديداً بسبب قسوته وشدته. له من الابناء - رحمه الله -: زامل وعلي وإبراهيم - رحمهم الله -.

 

4. الأمير حمود بن سبهان بن سلامة بن سبهان : كان مشهوراً بذكاءه ودهاءه - رحمه الله -. هو الذي فرّ بابن اخته موضي الذي هو سعود بن عبدالعزيز الرشيد عندما ثار آل عبيد من الرشيد طلباُ للحكم بعد وفاة الجنازة وقتل سلطان الحمود العبيد ابناء اخته موضي الحمود وهم ثلاثة: متعب, و محمد و مشعل أطفال صغار, أما سعود ابن اخت آل سبهان فلم يستطع آل عبيد الوصول إليه ففر به اخواله ال سبهان بقيادة حمود إلى المدينة المنوره طلباً للسلامة. واثناء وجود السبهان وابن اختهم بالمدينة قتل سلطان الحمود بيد اخيه الاصغر سعود الحمود ورمى بجثة اخيه في حفرة في القصر. ولم يكن سعود الحمود متكمن من الحكم فتفلتت الامور من بين يديه وترك الكثير من اهل حائل اراضيهم بسبب سوء ادارته

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
عائلة السبهان عائلة مشهورة و منها كثير من الشخصيات البارزة فى الماضى و الحاضر و هى من العائلات الكبيرة و المعروفة

 

* عائلة السبهان فى حائل و لهم تواجد فى القصيم فى بريدة و مناطق اخرى و هم يرجعون لقبيلة شمر و يرجعون إلى الجعفر من عبده من شمر ، و هناك من عائلة السبهان من ينسبون أنفسهم لقبيلة عنزة و هؤلاء منهم من يسكنون المجمعة

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع المتقدم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...