في تصنيف معلومات عامه بواسطة
ماهو الروبوت ؟

ما الشيء الذي يخطر ببالك عندما تسمع كلمة روبوت ...؟ هل تعنقد أنها آلة تسير على قدمين و تستطيع إظهار التعابير على وجهها..؟

 

الروبوت هو : آلة ميكانيكية قادرة على القيام بمهام مبرمجة مسبقا ينجزها ويسيطر عليها الانسان او بواسطة برامج حاسوبية وهذه المهام تستخدم في مجالات مختلفة تبدأ بالمتعة كالألعاب

وتمر بالهامة في مجال الطب والهندسة

 وتنتهي بالخطيرة كبديل للانسان مثل رفع الألغام وريادة الفضاء وتنظيف الفضلات الناتجة من المفاعلات النووية،

 

وبالنسبة لمعظم الناس الربوت هو آلة تشبه الإنسان في شكله و سلوكه ! كالروبوتات التي ظهرت في الأفلام كـ Terminator ، WALL-E ، I Robot و غيرها ، و مع أن هذه الربوتات لا تزال تسيطر على صورة الروبوت لدى العديد من الناس لكنها في الواقع لاتزال مجرد خيال علمي, وبما أن للروبوتات استخدامات كثيرة متعددة فمن البديهي أن يكون لها تصاميم كثيرة و مختلفة .. و بغض النظر عن أفلام الخيال العلمي فإن الروبوتات منتشرة بشكل كبيرفي حياتنا فيمكن أن نجدها في المصانع ، الأجهزة الطبية ، المجالات المهنية ، في المجالات الأمنية, في أبحاث الفضاء و أيضاً روبوتات التعليم و التسلية حيث يوجد أكثر من مليون نوع من هذه الربوتات و غيرها يعمل في وقتنا هذا .

بعض الروبوتات مثل Mars RoverSojourner و the underwater robot Caribou تقوم بالتعرف على الأماكن التي نرغب باستكشافها إما لصعوبة الوصول إليها أو بسبب خطر هذه الأماكن علينا ، وبعضها كروبوت رومبا يستخدم لتنظيف الغبار في المنازل حيث تنزلق على الأرضيات منظفة إياها مستخدمة تقانة فوق صوتية تستعين بها في حركتها ثم تعود إلى مكانها وتنطفئ بنفسها ، كما يوجد بعض أنواع الروبوتات للترفيه كربوتات فرقة Z-MACHINES الموسيقية . و من أكثر الروبوتات متعة تلك التي تسطيع اللعب والتفاعل معها وحتى بنائها و برمجتها مثل أدوات شركة ليغو ..لكن ما الذي يعنيه الروبوت بالضبط ؟؟!!

في الواقع لايوجد تعريف موحد للروبوت لكن يوجد خصائص أساسية يجب أن تتوفر بالروبوت وهي التي تميز الآلة إن كانت روبوت أ م ليست روبوت .. إذا ما هي الخصائص التي يجب أن تتوفر بالروبوت؟ من أهم هذه الخصائص التحسس فيجب أن يكون الروبوت قادر على تحسس واستشعار الوسط المحيط به ، يقو م الروبوت بتحسس وسطه بطرق تشبه إلى حد ما الطرق التي نقوم نحن بالتحسس بها لوسطنا المحيط، حيث يمثل حساس الإضاءة، حساس اللون و الكاميرا ( العيون )، و يمثل كل من حساس الضغط و اللمس والحرارة ( اليدين )، الحساس الكيميائي يمثل ( الأنف )، وحساس الالترا سونيك يمثل ( الأذان ) و أخيراً حساس التذوق يمثل ( اللسان ).

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة